Kabbani Family

Kabbani Family Website       موقع عائلة قباني

 

عائلة القباني هي واحدة من أعرق العائلات السنية في بيروت وقد لعبت وما تزال دوراً أساسياً في حياة لبنان السياسية والإجتماعية من خلال عدد من رجالاتها البارزين.

يعود نسب العائلة الى الإمام الحسين عليه السلام حيث إنتقلت من الحجاز ومصر الى العراق ومن هناك إنتقل عدد من أفرادها الى الشام في القرن الحادي عشر ميلادي حيث إنضّموا الى جيش صلاح الدين الأيوبي في حربه ضد الصليبيين. ومن الشام انتقل افرادها الى مدينة جبيل الساحلية اللبنانية حيث مكثوا فترة من الزمن قبل أن بنتقلوا الى بيروت. ويقال أن إسم قباني أطلق على العائلة لإشتغال أحد الأجداد بما يعرف بمال القبّان.

في العهد العثماني أصبح مصطفى آغا القباني إبن السيد عبد الغني قائداً للعسكر في مدينة عكا في عهد واليها عبد الله باشا. وقد تصدى مصطفى آغا للحصار ببسالة أثارت إعجاب ابراهيم باشا، وخلال المعارك أصيب مصطفى باشا وأسر فقام ابراهيم باشا بإرساله الى والده محمد علي باشا في مصر مطلعاً إياه على ما أظهره الآغا من شجاعة وإقدام يستحقان الإعجاب والتقدير وهكذا انتهى حصار عكا بسقوطها في 27 أيار سنة 1832م. في مصر حاول محمد علي إقناعه بالإنضمام اليه فعرض عليه أن يجعله أمير لواء مقابل أن يخلص اليه إخلاصه لعبدالله باشا. لكن المناصب والأموال لم تغر هذا القائد الكبير الشريف فرفض ان يحيد عن ولائه لعبدالله باشا والسلطان العثماني الذي كان يمثل بالنسبة اليه الخلافة الإسلامية، فأخذ يماطل الى أن سنحت له الفرصة للهروب الى الآستانة حيث لاقى من الإستقبال والتقدير ما يليق ببسالته وإخلاصه. إلا أن هذا الهروب والتحدي لمحمد باشا أثارا سخط هذا الأخير ودفعاه للإنتقام من عائلة مصطفى آغا الموجودة في بيروت فقام بنفيها الى قبرص حيث أقامت طوال عشر سنوات الى أن دحر الوالي المصري، فعادت العائلة الى بيروت حيث ولد الشيخ قباني في العام 1848م.